هذا أول وأشهر “جانكي” عرفته طنجة في تاريخها

مستجدات

  • ...
ads980-250 after header


الإشهار 2

هذا أول وأشهر “جانكي” عرفته طنجة في تاريخها

إشهار مابين الصورة والمحتوى

عندما كانت طنجة مدينة دولية، منذ سنة 1925 إلى غاية 1958، كانت بقعة تغري جميع فئات البشر بالقدوم إليها للاستمتاع بالحرية شبه المطلقة فيها تحت نظام دولي فريد من نوعه، فتجد خلال هذه الفترة قد أتى إليها الكتاب والرسامين والشعراء، وإلى جانبهم أيضا اللصوص والجواسيس والحشاشين.

من زمرة أشهر “الحشاشين” الذين عرفوا بلقب “جانكي” (Junkie)، والذي يُرجح بشكل قوي أنه السبب في ظهور مصطلح “جانكي” في الدارجة المغربية بطنجة وشمال المغرب، هو الكاتب الامريكي “ويليام برووز” (William Burroughs) الذي يعد بمثابة محمد شكري الغرب.

ويُعرف “ويليام برووز” كأحد أشهر الكتاب الامريكيين الذي عُرفوا بإدمانهم الشديد للمخدرات وميولاتهم الجنسية الشاذة، وقد انعكس ادمانه للمخدرات وميولاته الجنسية على جل أعماله الروائية التي صدمت الغرب آنذاك بجرأتها، خاصة رواية “الغذاء العاري” (Naked lunch) التي كان قد كتبها في طنجة.

وجاء “ويليام برووز” إلى طنجة في سنة 1954 متأثرا بأعمال “بول بولز”، فاستهوته المدينة كثيرا لتطابق طبيعة الحياة الحرة فيها مع مزاجه وميولاته، فكان يجد بسهولة المخدرات التي يريد، ويمارس ميولاته الجنسية الشاذة مع من يريد، فقضى بها ما يقرب عن 4 سنوات.

ولحق بـ”ويليام برووز” في طنجة، عدد من الكتاب الامريكيين الذين عرفوا بجماعة “الجيل المنهزم” (Beat Geneation) مثل “جاك كرواك”، و”ألن جينسبيرغ”، وهم مجموعة من الكتاب الذين تمردوا على التقاليد وكتبوا بكل حرية عن رغباتهم الجنسية وإدمانهم للمخدرات.

وخلال تواجده بطنجة، عمل “ويليام برووز” على كتابة روايته التي عرفت فيما بعد بعنوان “الغذاء العاري” عند صدورها سنة 1959، وكان قد كتبها تحت تأثير “المعجون” وكافة أنواع المخدرات التي جربها في طنجة، كأحد أشهر “الجانكيين” بها.

ويعتبر “ويليام برووز” وأعضاء جماعة الجيل المنهزم الامريكية الذين زاروا “برووز” في طنجة مرارا، أول وأشهر الكتاب العالميين الذين قدموا إلى طنجة بحثا عن المخدرات، وعن العلاقات الجنسية الشاذة الذين كشفوا عنها بكل حرية في أعمالهم فيما بعد، وكانوا يعيشون نمط الحياة التي يطلق على صاحبها بالمصطلح الانجليزي “جانكي”.

وقد أتى بعد “ويليام برووز” وجماعة الجيل المنهزم الامريكية في سنوات الستينات والسبعينات، العشرات من المعتنقين لنزعة “الهيبي” إلى طنجة بحثا عن المخدرات وحياة “الجانكيين” وهنا يُرجح انتشار مصطلح “جانكي” في الدارجة المغربية بعدما كان أول وأشهر “جانكي” مر في طنجة هو “برووز”.

ومصطلح (Junkie) في اللغة الانجليزية يعني المدمن على المخدرات، وقد ظهر هذا المصطلح في أمريكا وفق معجم “أوكسفورد” في سنوات العشرينات من القرن العشرين، وهو مشتق من كلمة (Junk) التي تعني في اللهجة العامية الانجليزية بمخدر الهيروين.

وفي سنة 1953 كان “ويليام برووز” قد صدر أول رواية له تحمل عنوان “جانكي” (Junkie)، وهي الرواية التي يكشف جوانب كبيرة من ادمانه الشديد على المخدرات، وقد التصق به مصطلح “جانكي” أكثر من غيره من الكتاب فيما بعد.


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا