11 حالة غش في أول أيام الباكالوريا بطنجة تهدد اصحابها بالحبس

مستجدات

  • ...
ads980-250 after header


الإشهار 2

11 حالة غش في أول أيام الباكالوريا بطنجة تهدد اصحابها بالحبس

إشهار مابين الصورة والمحتوى

بلغ عدد حالات الغش التي تم رصدها خلال اليوم الأول من الدورة العادية للامتحان الوطني لنيل شهادة الباكلويا (دورة 2019) على صعيد الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان الحسيمة، ما مجموعه 11 حالة.

وأورد مصدر لدى المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بعمالة طنجة أصيلة، أن عدد حالات الغش التي تم ضبطها خلال إجراء اختبارات اليوم الأول، بلغ 11 حالة، تهم مترشحين ضبطوا في حالة تلبس.

وأشار المصدر إلى أن إحدى هذه الحالات التي تم ضبطها بمركز الامتحان في ثانوية المرابطين بحي المرس في مقاطعة بني مكادة، عرفت استعمال وسائل تكنولوجيا حديثة من طرف أحد المترشحين الممدرسين.

وأوضح نفس المصدر، أنه تم إثبات محاولات الغش التي أقدم عليها المترشحون، في تقارير مرفوعة من طرف المراقبين  إلى الجهات المسؤولة، التي من المرتقب أن تتخذ الإجراءات الزجرية الواردة بخصوص محاولات الغش في الامتحانات.

ويواجه هؤلاء المترشحين، احتمال إحالتهم على السلطات القضائية التي من المحتمل ان تقوم بمتابعتهم بتهمة الغش، وفق ما هو وارد في دليل المترشحين لاجتياز امتحانات الباكالوريا، المعمم من طرف وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني.

وبلغ مجموع المترشحين والمترشحات، بالنسبة لهذه السنة، على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة، 68 ألفا و 547  مترشحة ومترشح بالنسبة للسنة الثانية باكالوريا بينهم 10 آلاف و28 من المترشحين الأحرار، بحسب الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين.

وتؤكد الجهات الوصية على قطاع التعليم،  بضرورة تحلي جميع المترشحين والمترشحات، بالانضباط والتحلي بروح المسؤولية والابتعاد عن كل أشكال التحايل والخداع والوضعيات الملتبسة لممارسة الغش، بما يجنبهم التعرض لإجراءات زجرية وتأديبية قد تصل إلى التوقيف والعقوبة الحبسية”، وفقا للقوانين الجاري بها العمل.


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا