مسؤولون تربويون يتدارسون تعزيز حضور نوادي البيئة بمدارس طنجة

مستجدات

  • ...
ads980-250 after header


الإشهار 2

مسؤولون تربويون يتدارسون تعزيز حضور نوادي البيئة بمدارس طنجة

إشهار مابين الصورة والمحتوى

طنجة 24 – متابعة: نظمت مؤسسة التعاون الألماني بالتعاون ونيابة وزارة التربية الوطنية بعمالة طنجة أصيلة ،مؤخرا بمدينة البوغاز ، يوما دراسيا حول “تعزيز قدرات النوادي البيئية بالمؤسسات التعليمية التابعة لنيابة طنجة أصيلة”، بمشاركة مديري المؤسسات التعليمية الإعدادية و الثانوية بالإضافة إلى مديري مؤسسات التعليم الابتدائي و منشطي الأندية التربوية.

وتناول المتدخلون في اليوم الدراسي ، دور التحسيس و التربية في المحافظة على البيئة داخل الوسط المدرسي ، واهمية انخراط و إشراك التلاميذ في أوراش مؤطرة من طرف الأندية البيئية لتحسين الفضاءات المدرسية وتغيير السلوك المجتمعي.

كما تم بالمناسبة التأكيد على العمل التشاركي الذي يجمع مؤسسة التعاون الألماني ونيابة وزارة التربية الوطنية و الوزارة المنتدبة المكلفة بالبيئة للارتقاء بالمجال التربوي و إعداد برنامج خاص بالأندية التربوية.

وأبرز النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بعمالة طنجة أصيلة، سعيد بلوط في كلمة له بالمناسبة، أهمية التعاون القائم بين النيابة و مؤسسة التعاون الألماني و الشراكة القائمة مع جمعية علوم الحياة و الأرض

 كما  أشار إلى دور التحسيس و التربية على المحافظة على البيئة داخل الوسط المدرسي ، مضيفا أن التعلمات الصفية ليس لها أثر مباشر على سلوك التلاميذ بقدر ما يشكله انخراط  و إشراك التلاميذ  في أوراش مؤطرة من طرف الأندية البيئية.

من جهته أشار إلى المدير الجهوي للوزارة المنتدبة المكلفة بالبيئة، أن المديرية الجهوية بصدد تهييء أول تقرير جهوي مفصل حول الحالة البيئية بجهة طنجة تطوان و مدعم بتقرير حول مستقبل البيئة بهذه الجهة.

و أضاف أن المغرب صنف في المرتبة الخامسة دوليا فيما يخص اتخاذ الإجراءات و السياسات العمومية في مجال البيئة من ضمن 56 دولة .

وتضمن برنامج اليوم الدراسي ثلاث ورشات همت تعزيز قدرات النوادي البيئية، وتعزيز قدرات الصحفيين الشباب، وتعزيز قدرات النوادي البيئية في المدارس التي استفادت من التأهيل البيئي بالوسط القروي، التي أوصت بتبسيط آليات تفعيل الأندية البيئية داخل المؤسسات التعليمية ووضع إطار موحد للعمل المشترك بين الثانويات الإعدادية و التأهيلية ،وكذا إحداث لجنة إقليمية لتتبع و دعم الأنشطة البيئية بالمؤسسات التعليمية.


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا