ابن كيران يعلن رسميا تأجيل موعد الانتخابات إلى شتنبر المقبل
ads980-250 after header


الإشهار 2

ابن كيران يعلن رسميا تأجيل موعد الانتخابات إلى شتنبر المقبل

إشهار مابين الصورة والمحتوى

طنجة 24 – و م ع: أعلن رئيس الحكومة عبد الاله ابن كيران عن تأجيل موعد الانتخابات إلى غاية شهر شتنبر المقبل، “استجابة لطلب الأحزاب السياسية”.

جاء ذلك خلال الجلسة الشهرية للأسئلة المتعلقة بالسياسات العامة للحكومة التي انعقدت اليوم الثلاثاء بمجلس النواب حول موضوع الانتخابات حيث أكد ابن كيران أن وزير الداخلية محمد حصاد أبلغه بأن “جل الاحزاب السياسية باستثناء حزبين طلبا تأجيل هذه الانتخابات (…) وقد استجبنا لطلب الاحزاب السياسية حتى لا أقول أحزاب المعارضة” .

 وكان رئيس الحكومة قد أعلن خلال جلسة للأسئلة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة عقدها مجلس النواب السنة الماضية أن الجدولة الزمنية العامة للاستحقاقات المقبلة ستنطلق في شهر ماي 2015 بانتخابات ممثلي المأجورين، ثم انتخابات المجالس الجماعية والجهوية في شهر يونيو 2015، تليها انتخابات الغرف المهنية في شهر يوليوز 2015، ثم انتخابات مجالس العمالات والأقاليم في شهر غشت 2015، وانتخاب مجلس المستشارين في شتنبر 2015. وجدد السيد ابن كيران التأكيد على أن التحضير لهذه الاستحقاقات يمر في ظروف جيدة وأن سيتم إخراج جميع القوانين المؤطرة للاستحقاقات المقبلة في الآجال المحددة.

وقال إن الحكومة، في تدبيرها للمسلسل الانتخابي، “ستكون حريصة على التزام الحياد في كل مراحله، غايتها في ذلك تحقيق شروط المنافسة الحرة، دون تمييز بين المترشحين أو الأحزاب، وكذا التأسيس لممارسة ديمقراطية تليق بما حققته بلادنا على مختلف الأصعدة وطنيا ودوليا الملك محمد السادس”.

وخلص ابن كيران الى القول بأن مسؤولية إنجاح هذا الموعد الهام لمستقبل المغرب والمغاربة رهين أيضا، وبالخصوص، بتجند المواطنين للتسجيل في اللوائح الانتخابية والتصويت في الانتخابات واضطلاع الأحزاب السياسية بدورها الدستوري مهيبا بالمواطنين بهذه المناسبة، المبادرة إلى التسجيل في اللوائح الانتخابية، “حتى يكونوا فاعلين حقيقيين في رسم مستقبلهم ومستقبل وطنهم” .


ads after content
inside after text

شاهد أيضا
عداد الزوار