جنّبي طفلك هشاشة العظام
ads980-250 after header


الإشهار 2

جنّبي طفلك هشاشة العظام

إشهار مابين الصورة والمحتوى

طنجة 24 -وكالات : خلال مرحلة الطفولة، المراهقة والفترة الأولى من الشباب عند نمو الهيكل العظمي، من المهم جداً تقوية العظام لأقصى حد ممكن. كحساب توفير بنكي علينا تخزين العظام الصحية؛ للاستفادة منها بالمراحل المتقدمة من العمر. وطفلك يستطيع بناء عظام صحية عن طريق ممارسة الكثير من التمارين الرياضية، وتناول غذاء صحي متوازن وغني بالكالسيوم. ومن الأسباب المهمة جداً لمساعدة طفلك على بناء عظام صحية هو تفادي تعرضه لهشاشة العظام عند الكبر، والتي قد تسبب له الآلام والكسور. الجينات المتوارثة تعتبر المفتاح لحجم قوة الهيكل العظمي ولكن أسلوب الحياة يلعب دوراً كبيراً بكمية العظام الصحية التي سنوفرها في بنك العظام خلال مرحلة الطفولة؛ كي نحتفظ بها في المراحل التالية من العمر.

مؤخراً نشرت الجمعية الوطنية البريطانية لهشاشة العظام نشرة توعية وضّحت أهمية هذا الموضوع، وأكدت على أهميته في حياتنا اليومية، وإن عرفه البعض ولكن هنالك من لا يزال يجهله.

الغذاء الصحي الطعام والشراب مهمان جداً للأطفال، ويجب التأكد مما يأكله طفلك؛ لأنه سيفيد هيكله العظمي في المستقبل، جربي وخططي لوجبات تحتوي على الآتي: – خضر وفواكه، على الأقل خمس قطع في اليوم. – خبز، بطاطا ومعكرونة. – حليب ومنتجات الألبان. – البروتين كالسمك، اللحوم، البيض، المكسرات والحبوب. – الكثير من الماء.

الكالسيوم الكالسيوم مهم لتقوية الأسنان والعظام؛ لأنه يمنحهم القوة والصلابة، وقد وجد الخبراء أن جسمنا يحتوي على كيلو غرام من هذا المعدن المهم و99% منه يوجد في العظام والأسنان. وأغلب الناس يحصلون على كفايتهم من الكالسيوم عن طريق الغذاء الصحي. من الأغذية التي تحتوي على الكالسيوم: – الحليب – اللبن – جبنة الشيدر – السردين – البازيلاء والبروكلي (القرنبيط الأخضر) – التين المجفف

فيتامين د طفلك بحاجة إلى فيتامين «د»؛ ليساعده على امتصاص الكالسيوم. وأفضل مصدر هو أشعة الشمس التي يستخدمها الجسم؛ ليصنع هذا الفيتامين المهم في البشرة. وكذلك يوجد فيتامين «د» في: – زبدة المارجرين – صفار البيض – زيت السمك

الرياضة الرياضة مهمة جداً؛ للحفاظ على قوة عظام الطفل، والطفولة المليئة بالنشاط والحيوية ستساعد على بناء عظام قوية وتجنب التعرض لهشاشة العظام في المستقبل. وهنا تقترح الجمعية البريطانية لهشاشة العظام خمس تمارين لبناء عظام قوية: 1. الرياضة التي تشكل فريقاً ككرة القدم وكرة الطائرة تعتبر طريقة مثالية؛ لجعل الطفل يندمج بالرياضة منذ الصغر. 2. قفز الحبل أو القفز بمفرده للأطفال والمراهقين. اسعي ليقفز طفلك 50 قفزة في اليوم، أو ينط الحبل لمدة خمس دقائق يومياً. 3. الهرولة طريقة مثالية لبناء عظام سليمة في منطقتي الحوض والعمود الفقري. 4. التنس والريشة. 5. ممارسة التمارين على الموسيقى يعتبر وسيلة مسلية للأطفال الصغار، وتدعم سلامة عظامهم.


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا