منع صنع واستعمال الأكياس البلاستيكية بالمغرب يدخل حيز الوجود
ads980-250 after header


الإشهار 2

منع صنع واستعمال الأكياس البلاستيكية بالمغرب يدخل حيز الوجود

إشهار مابين الصورة والمحتوى

طنجة 24-السعيد قدري: لن يعود بإمكان المواطنين المغاربة القيام بعمليات التبضع باستعمال الأكياس البلاستيكية، بعد المصادقة على  قرار يمنع هذه من التواجد في السوق المغربية بمرسوم قرار.

 القرار المصادق عليه أمس الثلاثاء بخصوص الأكياس البلاستيكية ، تبناه مجلس النواب بالإجماع في جلسة عمومية، وهو مشروع قانون رقم 77.15 يقضي بمنع صنع الأكياس من مادة البلاستيك واستيرادها وتصديرها وتسويقها واستعمالها.

 ويتضمن المشروع أيضا أحكاما أخرى تتعلق بمراقبة صنع وتسويق واستعمال الأكياس البلاستيكية بجميع أنواعها، وكذا بزجر المخالفات المعاينة.

محمد عبو الوزير المنتدب لدى وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، المكلف بالتجارة الخارجية، أشار لدى تقديمه لهذا المشروع، أن التحضير لهذا القانون جاء انطلاقا من الوعي الجماعي بخطورة استعمال الأكياس البلاستيكية وآثارها السلبية على صحة الإنسان والحيوانات والنباتات وانعكاساتها الخطيرة على المحيط البيئي والإيكولوجي، موضحا أن المغرب يعرف استعمالا واسعا لهذه الأكياس البلاستيكية.

 تبقى الإشارة إلى أن الحكومة قامت بمقاربة شاملة للموضوع من خلال فتح حوار واسع شمل كل الأطراف المتدخلة، بما فيهم المستهلكين والمنتجين والشركاء المؤسساتيين، فضلا عن بعض القطاعات الحكومية كوزارتي الداخلية والاقتصاد والمالية، والأمانة العامة للحكومة والوزارة المكلفة بالبيئة، وذلك اعتمادا على نتائج الدراسات والخبرات وبعض التجارب الدولية المتقدمة في هذا المجال.


ads after content
شاهد أيضا