الغلاء يعصف بأسعار المواد الغذائية بطنجة خلال أكتوبر الماضي
تحت اللوغو


الإشهار 2

الغلاء يعصف بأسعار المواد الغذائية بطنجة خلال أكتوبر الماضي

إشهار مابين الصورة والمحتوى

طنجة 24 – متابعة: عرفت المواد الغذائية الاساسية بطنجة في أكتوبر، المتعلقة بالخضر والسمك وفواكه البحر واللحوم والقهوة والشاي والكاكاو، ارتفاعا في اسعارها حيث سجلت المندوبية السامية للتخطيط ارتفاع الرقم الاستدلالي لهذه المواد بـ 0,5 في المائة.

وجاءت مدينة طنجة حسب تقرير المندوبية السامية للتخطيط الصادر اليوم الجمعة، ضمن المدن المغربية السبعة التي عرفت فيها اسعار المواد الغذائية خلال شتنبر واكتوبر ارتفاعا ملحوظا، حيث تصدرت مكناس ارتفاع أثمان المواد الغذائية بـ 1,0 في المائة ووجدة الاخيرة بـ 0,4 في المائة.


وسجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك خلال شهر أكتوبر 2015 في جل ربوع المملكة، ارتفاعا ب 0,4% بالمقارنة مع الشهر السابق. وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 1,0% واستقرار الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية.   

وهمت ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري شتنبر وأكتوبر 2015 على الخصوص أثمان “الخضر” ب 4,8%و”السمك وفواكه البحر” ب 2,1%  و”اللحوم” ب 1,5% و”القهوة والشاي والكاكاو” ب 0,7%. وعلى العكس من ذلك، انخفضت أثمان “الفواكه” ب 1,5% و”الحليب والجبن والبيض” ب 0,2%.    

 وهكذا، يكون مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، قد عرف خلال شهر أكتوبر 2015 ارتفاعا ب 0,4% بالمقارنة مع شهر شتنبر 2015  وب 1,5% بالمقارنة مع شهر أكتوبر 2014. 


ads after content
inside after text

شاهد أيضا
عداد الزوار