الراية الزرقاء ترفرف فوق خمسة شواطئ بجهة طنجة تطوان

مستجدات

  • ...
ads980-250 after header


الإشهار 2

الراية الزرقاء ترفرف فوق خمسة شواطئ بجهة طنجة تطوان

إشهار مابين الصورة والمحتوى

 

و م ع – طنجة 24

منحت مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، والمؤسسة الدولية للتربية البيئية، الشارة الدولية “اللواء الأزرق”،  لخمسة شواطئ في جهة طنجة تطوان ضمن 20 شاطئا على صعيد المملكة والتي كان قد تم إدراجها في إطار البرنامج الوطني “شواطئ نظيفة”.

 

وحسب بلاغ لمؤسسة محمد الخامس لحماية البيئة، فإن الأمر يتعلق بكل من شاطئ أشقار، صول، المضيق، الفنيدق، أصيلة. إلى جانب مجموعة من الشواطئ المغربية. وأشار البلاغ إلى أن منح هذه الشارة يعتمد على استجابة الشاطئ لأربعة معايير تهم (الإخبار والتوعية والتربية على البيئة)، و(جودة مياه الاستحمام)، و(الصحة والسلامة)، و(التجهيز والتدبير)، مضيفا أن معاينة استجابة الشاطئ لهذه المعايير تتم خلال فصل الصيف من قبل أعضاء لجنة وطنية تشرف عليها مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة.

 
وذكر المصدر ذاته بأن “اللواء الأزرق” تم نقله إلى المغرب عام 2005 بتوجيه من صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، التي حشدت حول هذا المشروع شركاء من القطاعين العام والخاص والجهات الفاعلة في المجتمع المدني لرفع مستوى شواطئ نظيفة إلى مستوى الاستجابة للمعايير الدولية، بما من شأنه أن يساهم في تنمية السياحة الساحلية في المملكة.
يشار إلى أن عدد الشواطئ الحاصلة على “اللواء الأزرق” عرف تقدما ملحوظا ما بين 2005 و2010، من لواءين سنة 2005 إلى 20 لواء أزرقا في موسم صيف 2011.
ويدير هذه الشارة الدولية المؤسسة الدولية للتربية البيئية، وهي شبكة من المنظمات غير الحكومية تنتمي إلى 60 دولة، وتهدف إلى تشجيع وتنفيذ التوعية والتربية على البيئة.

وقد حصل 3012 شاطئا، تنتمي إلى 41 بلدا (أوروبا، كندا، منطقة البحر الكاريبي، نيوزيلندا، جنوب إفريقيا، تونس والمغرب)، على اللواء الأزرق، خلال دورة 2011.


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا