إجراء مقابلة الرجاء – الاتحاد من دون جمهور قرار متهور – الصادق بنعلال

مستجدات

  • ...
ads980-250 after header


الإشهار 2

إجراء مقابلة الرجاء – الاتحاد من دون جمهور قرار متهور – الصادق بنعلال

إشهار مابين الصورة والمحتوى

ما من شك أن ظاهرة الشغب في الملاعب الرياضية أضحت تؤرق بال المعنيين بالشأن الرياضي ، لما يتركه هذا السلوك الاجتماعي المشين من آثار وخيمة على المنافسات الرياضية ، التي وجدت أصلا لنشر ثقافة المحبة و التعايش و السلام ، و الملاعب الكروية المغربية تعرف بين الفينة و الأخرى مثل هذه المظاهر الطائشة و المرفوضة ، مما يلحق أضرارا أخلاقية و مادية بهذه اللعبة الحضارية الممتعة .  و ما حصل في الملعب الكبير لمراكش من شغب غير مفهوم ، أثاء إجراء مقبلة الجولة 18 من البطولة الاحترافية بين الكوكب المراكشي و الرجاء البيضاوي علامة واضحة على مستوى التخريب العنيف الذي انزلقت إليه  بعض الجماعات المحسوبة على الجماهير الرياضية المسؤولة و المنضبطة.

بيد أن الغريب هو عجز الجامعة الملكية المغربية عن معالجة هذا المعطى السيئ ، الذي يلطخ وجه الرياضة المغربية ، و لا تجد من وسيلة ” للعلاج ” سوى منع الجماهير من الحضور بالمدرجات لمساندة فرقها ، و معلوم أن مثل هذه ” القرارات ” المتسرعة و غير المدروسة بعناية لم تؤت أكلها ، و لا أدل على ذلك أن السنة الماضية لعبت جل النوادي الكبيرة بدن جمهور ” عقابا ” لها لما صدر عنها  من شغب ،  و الواقع أننا بقدر ما نندد بكل الأحداث المؤلمة في ملاعبنا بقدر ما نختلف مع اللجنة المركزية للتأديب ، التي لا تريد أن تجتهد وتقترح حلولا أكثر ذكاء و أقل تكلفة ، إنها لجنة كسولة و خاملة ،      و ” لا تملك ” وقتا كافيا للتأمل و الدراسة ، و الاستفادة من التجارب الأجنبية و الأوروبية على وجه التحديد .
و بقراءتنا لنص بلاغ هذه اللجنة المركزية الهاوية ، نستنتج دون عناء أن المقابلة المعنية بالأمر ( عرفت قيام مجموعة من مشجعي فريق الرجاء البيضاوي بأعمال شغب ) ، مما يعني أن العنف نتج عن أقلية   و ليس عن كل الجماهير الرجاوية العريضة ، التي سوقت صورا مشرقة في أكثر من مناسبة للمغرب الرياضي ، و بالتالي كان على هذه اللجنة ” التأديبة ” أن تبحث عن مخرج آخر غير حرمان متتبعي البطولة المغربية داخل و خارج الوطن . نعم نحن مع المحاسبة و معاقبة كل من ثبت في حقه أي إخلال  و فرض عقوبات مادية  صارمة على الفرق ، التي زاغت جماهيرها و جنحت إلى العنف ، لكن دون أن نعمم هذه العقوبات على الجميع ، فما معنى أن تجري مقابلة الموسم بين متصدر البطولة الاتحاد الرياضي لطنجة ، و الوصيف الرجاء البيضاوي من دون جمهور ؟ بأي حق نحرم عشاق الكرة المغربية من مشهد رياضي سيكون استثنائيا بين قطبي الكرة الوطنية و جماهيرهما العظيمة ! ؟


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا