فيلم “الكورصة” يفتتح مسابقات المهرجان الوطني للسينما في المغرب

مستجدات

  • ...
ads980-250 after header


الإشهار 2

فيلم “الكورصة” يفتتح مسابقات المهرجان الوطني للسينما في المغرب

إشهار مابين الصورة والمحتوى

طنجة 24
افتتح شريط “الكورصة” للمخرج المغربي عبد الله فركوس، مساء اليوم السبت، منافسات المسابقة الرسمية الخاصة بالأفلام الطويلة المشاركة في المهرجان الوطني للفيلم، الجارية فعاليات دورته 19 بمدينة طنجة، شمالي المغرب.

ويشكل الشريط الممتد على 120 دقيقة، قصة اجتماعية من خلال تسليطه الضوء على علاقات أسرية تحكمها المصلحة والنرجسية، ويجسد مواقف تراجيدية بقالب كوميدي، تدور تفاصيله حول رحلة طويلة لسائق سيارة نقل الموتى، المعطي “فركوس” وزوجته الحامل مريم ” بشرى اهريش” مسافران من مراكش (جنوب) الى تطوان (شمال) لنقل جثمان سيد غني.

ويحاول الفيلم تجسيد واقع مجموعة من الاسر المغربية، كما يعرض  مهنة من بين اكثر المهن غموضا وبعيدة عن الأضواء، الا وهي مهنة سائق سيارة نقل الموتى التي من النادر ان يتم التطرق لها او معالجة حالها، وهي مهنة تنقل صاحبها من عالم الحياة إلى التماس مع عالم الأموات.

وتابع جمهور الأمسية الافتتاحية للمسابقة الرسمية أيضا، أحداث الفيلم الطويل “الفراشة”(90 دقيقة) لمخرجه حميد باسكيط.

وفي إطار المسابقة الرسمية الخاصة بالأفلام القصيرة، تم عرض شريطين، وهما “النداء” (23 دقيقة)، وهو انتاج مشترك للمخرجين المغربيين زكي لحلو ومارية كنزي. وشريط “رسالة حب” للمخرج سفيان ايت المجدوب.

وتشارك في فعاليات المسابقة الرسمية للمهرجان الوطني للفيلم بالمغرب، الممتد من 9 إلى 17 مارس أذار الجاري، 15 شريطا طويلا، ومثلها أشرطة قصيرة.

وتضم لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الطويل، التي تترأسها الكاتبة اللبنانية رشا سالكاتكلا من المخرجة المغربية ليلى المراكشي، والمخرجة دنيا بنجلون، وأستاذة السينما الفرنسية سيمون بيتون، والصحفي المغربي عبد الله ترابي، إضافة لرئيس قسم “المنتدى” بمهرجان برلين السينمائي كريستوف ترهيشت، ومدير عام مجموعة وكالات للاتصال علي حجي من المغرب.

بينما يترأس لجنة تحكيم مسابقة الفيلم القصيرة المخرج المغربي محمد مفتكر، وبجانبه المنتجة الفرنسية أليس أورمبير، والصحافية المغربية جيهان بوكرين، والفنان التشكيلي الفرنسي ريمون زانكي، والمخرج المغربي اسماعيل فروخي.


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا