ads980-250 after header

أمطار الخير تناهز 500 ملم بجهة طنجة وتبشر بموسم فلاحي جيد

إشهار مابين الصورة والمحتوى
الإشهار 2

طنجة 24 من وزان

 أرخت التساقطات المطرية المهمة التي سجلتها جهة طنجة تطوان الحسيمة، بآثار إيجابية على القطاع الفلاحي، تؤشر على موسم جيد، حسب ما أكدته فعاليات مهنية.

 وتشير معطيات صادرة عن الغرفة الفلاحية الجهوية، أن معدل التساقطات المطرية منذ الموسم الجاري (2017/2018)، إلى غاية 10 مارس الجاري، بلغ 500 ملمتر، أي ما يقارب المعدل المسجل خلال السنة المنصرمة.

 واعتبر محمد العلمي، المدير الجهوي للفلاحة، أن “وفرة التساقطات وانتظامها كان له تأثر إيجابي على الفلاح بصفة عامة اذ شجعت المزارعين على المبادرة بالقيام بعمليات الحرث والزرع في الوقت المناسب، مما خول الجهة بلوغ مختلف الاهداف المسطرة للزراعات الخريفية”.

 وأضاف العلمي، خلال كلمة له ضمن أشغال الدورة العادية لشهر مارس بمدينة وزان، مسجلا أن ” المساحات المزروعة بالحبوب بلغت 315 الف و 31 الف من القطاني و 33 الف من الكلأ”.

 وتوقع المدير الجهوي، أن يكون لأمطار الخير اثر ايجابي على الحالة العامة للزراعات الخريفية والمراعي مما يحسن ظروف تغذية الماشية وحالتها الصحية وايضا على الاشجار المثمرة فيما يخص الازهار والاثمار.

 وحسب نفس المسؤول، فإن هذه التساقطات كذلك “تبشر ببوادر حسنة بخصوص نتائج هذا الموسم الفلاحي”.

 وجرى خلال أشغال الدورة العادية للغلافة الفلاحية لجهة طنجة تطوان الحسيمة، دراسة الحساب الاداري للغرفة الفلاحية لسنة 2017 والمصادقة عليه.

 كما تدارس الحاضرون في الاجتماع سير الموسم الفلاحي الحالي، فيما يتعلق بالانتاج النباتي، والانتاج الحيواني، مشاريع المخطط الجهوي للفلاحة، إضافة إلى مشاريع الاستشارة الفلاحية بالجهة، وبرامج مكتب السلامة الصحية للمنتجات الغذائية بالجهة.

 كما تضمن برنامج الدورة، الحالة الهيدرولوجية للحوض المائي للوكوس مع حصيلة منجزات 2017 وبرامج 2018بالجهةوالمشاريع المقترحة لحماية البيئة السطحية والجوفية من التلوث.

 وقال رئيس الغرفة الجهوية، عبد اللطيف اليونسي، إن أشغال هذه الدورة شكلت “مناسبة لفتح نقاشات وحوارات جادة مبنية على الواقع الملموس لفلاحتنا بالجهة”.

 وأضاف اليونسي في تصريح لجريدة طنجة 24 الالكترونية، أن الدورة الأولى التي تمثل الأولى من نوعها خلال سنة 2018 للجمعية العامة للغرفة الفلاحية، تأتي في جو من التفاؤل والانطباعات الايجابية، التي خلفتها التساقطات المطرية التي عاشتها جهة طنجة تطوان الحسيمة، خلال الأسابيع الأخيرة.
 


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4

أضف تعليق

avatar
500
الإشهار 5