ads980-250 after header


الإشهار 2

“التايمز” البريطانية: ميناء طنجة المتوسط منافس قوي لميناء لندن

إشهار مابين الصورة والمحتوى
الإشهار 2

طنجة 24 – أنس أكتاو

“طنجة قطب صناعي كبير في المغرب وإفريقيا”، هكذا تحدثت جريدة “التايمز” البريطانية، الواسعة الانتشار، التي خصصت تقريرا عن المؤهلات الاقتصادية التي تزخر بها عاصمة البوغاز، في مجالات متعددة النقل البحري والبري وكذا الجوي، إضافة إلى صناعات السيارات.

وأوردت الصحيفة البريطانية ضمن تقرير نشرته حول مكانة الاقتصاد المغربي وتطوره في أفريقيا، أن موقع ميناء طنجة المتوسط الاستراتيجي قرب مضيق جبل طارق يمكنه من نقل نحو 51  مليون طن من البضائع في السنة، منافسا قويا لميناء لندن العريق في بريطانيا.

وفي مجال النقل البري، ذكرت صحيفة التايمز في تقريرها، أن مشروع القطار الفائق السرعة الجديد، والرابط بين مدينتي طنجة و الدار البيضاء على مسافة 350 كلم، يعزز ريادة المغرب إفريقيا في مجال النقل السككي.

وأضافت أيضا أن شبكة الطرق السيارة بين طنجة والمدن المغربية الأخرى عرفت استثمارات كبيرة في تطويرها، مما جعل نمى عدد الكيلومترات من 53 مليون كم في 2003 إلى 1,6 كلم في 2017.

أما في مجال النقل الجوي فقد أبرزت الصحيفة أن إصلاحا شاملا عرفه هذا القطاع في المغرب، خاصة بعد التوقيع على اتفاقية (أوبن سكاي) مع الاتحاد الأوروبي سنة 2006، أمر أثر بإيجاب كبير على مطار ابن بطوطة بطنجة، إذ عرف هذا الأخير تسجيل أكبر نسبة مسافرين خلال سنة 2017 على الصعيد الوطني.

ولم تغفل الجريدة البريطانية ريادة مدينة طنجة في مجال صناعة السيارات في تقريرها، حيث ذكرت أن المغرب “بفضل مصنع رونو ونيسان بطنجة”، تجاوز جنوب أفريقيا في القطاع خلال السنة المنصرمة بإنتاج 345 ألف عربة مقابل 331 ألف بجنوب أفريقيا.


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
Loading...
شاهد أيضا
الإشهار 5