تكاليف المعيشة في طنجة تسجل ارتفاعا جديدا خلال نونبر الماضي

مستجدات

  • ...
ads980-250 after header


الإشهار 2

تكاليف المعيشة في طنجة تسجل ارتفاعا جديدا خلال نونبر الماضي

إشهار مابين الصورة والمحتوى

طنجة 24 – متابعة

سجلت مدينة طنجة، خلال شهر نونبر الماضي، ارتفاعا في أسعار المواد الاستهلاكية، نتيجة ارتفاع الرقم الاستدلالي، الذي شمل كذلك مدينة الحسيمة، وفقا لبيانات صادرة عن المندوبية السامية للتخطيط.

وأظهرت البيانات الواردة في مذكرة إخبارية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر نونبر 2018، أن الرقم الاستدلالي للأسعار عند الاستهلاك، سجل ارتفاعا في مدينة طنجة، بنسبة 0.8 في المائة، و في مدينة الحسيمة بـ0.9 في المائة، خلال الشهر المنصرم.

وحسب نفس المصدر، فإن ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري أكتوبر ونونبر الماضي ، همت على الخصوص أثمان ” الخضر ” ب 10,7 في المائة و” اللحوم ” ب 2,9 في المائة و” السمك وفواكه البحر ” ب 1,7 في المائة و”الحليب والجبن والبيض” ب 1,0 في المائة.

وأشارت المندوبية السامية للتخطيط، إلى أنه وعلى العكس من ذلك، انخفضت أثمان ” الفواكه ” بـ 2,5 في المائة و “الزيوت والذهنيات ” بـ 1,1 في المائة.

وبخصوص المواد غير الغذائية، فإن الانخفاض هم على الخصوص -بحسب المصدر ذاته- أثمان “المحروقات” بـ 1,6 في المائة.

وأشارت المندوبية، إلى أنه بالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا ب 1,3 في المائة خلال شهر نونبر 2018.

 وأوضحت أن هذا الارتفاع نتج عن تزايد أثمان المواد غير الغذائية ب 2,0 في المائة وتراجع المواد الغذائية ب 0,1 في المائة ، فيما تراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين ارتفاع ب 0,3 في المائة بالنسبة ل “المواصلات” و6,4 في المائة بالنسبة ل “المواد والخدمات الأخرى”.

وخلصت المندوبية إلى أن مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، يكون قد عرف خلال شهر نونبر 2018 ارتفاعا ب 0,5 في المائة بالمقارنة مع شهر أكتوبر 2018 و ب 1,1 في المائة بالمقارنة مع شهر نونبر 2017.


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا