كتاب.. طنجة تغيرت كثيرا بين رحيل وعودة رجل انجليزي

مستجدات

  • ...
ads980-250 after header


الإشهار 2

كتاب.. طنجة تغيرت كثيرا بين رحيل وعودة رجل انجليزي

إشهار مابين الصورة والمحتوى

طنجة 24 – محمد سعيد أرباط

 ألف العديد من الروائيين العالميين عدد من الروايات التي اتخذت من طنجة أحد الاماكن البارزة التي تدور فيها الأحداث الرئيسية، ومن بين هذه الروايات، رواية جديدة أصدرها الكاتب كارلوس سانز (Carlos Sanz) ابن طنجة في 2011.

هذه الرواية التي صدرت بالانجليزية تحمل عنوان (So Long, Tangier) أو ما يمكن أن يقابله في الترجمة العربية بـ” طنجة، مدة طويلة” يصف فيها الكاتب التغيرات الكثيرة التي طرأت على مدينة طنجة منذ ماضيها المجيد في الفترة الدولية إلى الآن.

وتبقى الشخصية الرئيسية في الرواية، الرجل الانجليزي الكبير في السن “هنري هاسكينس” الذي يعود إلى طنجة بعد غيبة طويلة، ليكتشف –ومعه القارئ- التغير الكبير الذي عرفته مدينته المحبوبة طنجة في مختلف مناحي الحياة عبر سلسلة من الاحداث التي يعيشها “هاسكينس”.

وتتميز هذه الرواية بذكر مجموعة من الاماكن الشهيرة في طنجة في الفترة الدولية بذكرها بالاسماء التي كانت مشهورة لدى الاجانب في هذه الفترة، والمقارنة بين حالتها في ذلك الماضي وحاضر اليوم، ودائما على لسان “هاسكينس” الذي يدافع عن “طنجاويته” بقوة في الصراع الذي يعيشه بين ماضي طنجة الذي يتشبث به، والحاضر الذي لا يعترف به.

ويبدو واضحا أن حياة وتجربة الكاتب كرلوس سانز تحضر بقوة في هذه الرواية، فهو الكاتب الذي ولد في مدينة طنجة الدولية لأسرة اسبانية وعاش في طنجة فترة مهمة قبل أن يرحل إلى اسبانيا لإتمام دراسته، وهو الان يعيش في الولايات المتحدة الامريكية بعدما عمل في منصب إداري بالأمم المتحدة.


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
breakingnews