كلود جون فيليب .. الطنجاوي الذي هذّب الذوق السينمائي للفرنسيين
ads980-250 after header


الإشهار 2

كلود جون فيليب .. الطنجاوي الذي هذّب الذوق السينمائي للفرنسيين

إشهار مابين الصورة والمحتوى

طكلود جون فيليب (Claude-jean Philippe) هو أحد الرجال الذين برزوا في المجال السينمائي الفرنسي منذ السبعينيات من القرن الماضي، وأحد الوجوه التي انطبعت وارتبطت في ذاكرة الفرنسيين بنوعية الأفلام السينمائية العالمية الجيدة.

ولد كلود في مدينة طنجة الدولية يوم 20 أبريل من سنة 1933 لأسرة يهودية، هي أسرة ناحون (Nahon) واسمه الحقيقي هو كلود ناحون (Claude Nahon) غير أنه فضل أن يشتهر في المجال السينمائي تحت اسم كلود جون فيليب.

انتقل إلى فرنسا رفقة أسرته مبكرا واستقر سنة 1954 في العاصمة الفرنسية باريس حيث درس المسرح، ليبدأ بعد ذلك حياته المهنية هناك ككاتب للسيناريو سنة 1960 لأفلام وثائقية ومسلسلات بوليسية وكمنتج أيضا لبعض من هذه الأعمال.

وفي سنة 1971 بدأ مشواره الطويل الذي عرف به لدى الفرنسيين حتى انطبع في ذاكرتهم، حيث بدأ تقديم برنامج نادي السينما على قناة Antenne 2  ثم قناة France 2 كل مساء أحد، وأستمر ذلك إلى غاية سنة 1994.

في هذا البرنامج الذي كان يتابعه الفرنسيون بشغف كبير كان جون كلود يطل عليهم ليكشف لهم عن نوعية الأفلام العالمية التي يجب أن يشاهدونها، إضافة إلى إبرازه لتاريخ السينما العالمية وغيرها من المعلومات السينمائية التي هذبت ذوق الفرنسيين للسينما حسب تعبير متتبعي هذا البرنامج طيلة هذه الفترة.

وكلود جون فيليب ليس كاتبا للسيناريو ومؤرخا للسينما فحسب، بل شارك في عدة أفلام فرنسية كممثل في عدة أدوار، كان أخر فيلم شارك فيه هو الفيلم الفرنسي (ne quittez pas !) سنة 2004، كما أنه ألف حوالي 15 كتابا تتمحور مواضيعها كلها على السينما وكيفية تطوريها.

ولا زال جون كلود فيليب يعيش الآن في فرنسا عن عمر يصل إلى 81 سنة، ويعد هناك كأحد الوجوه الخبيرة في تاريخ السينما الفرنسية والعالمية، وأحد أبرز الكتاب الرائدين في هذا المجال.


ads after content
شاهد أيضا
عداد الزوار