اليزمي يستعرض حصيلة عمل المجلس الوطني لحقوق الانسان بنيويورك

مستجدات

  • ...
ads980-250 after header


الإشهار 2

اليزمي يستعرض حصيلة عمل المجلس الوطني لحقوق الانسان بنيويورك

إشهار مابين الصورة والمحتوى

طنجة 24 – و م ع
أبرز رئيس المجلس الوطني لحقوق الانسان  ادريس اليزمي بنيويورك الارادة السياسية على أعلى مستوى من أجل ترسيخ مسلسل ديموقراطي ومؤسساتي لثقافة حقوق الانسان بالمغرب٬ واستعرض حصيلة المبادرات العديدة التي قام بها المجلس ٬ مشددا بالخصوص على “الاستقلالية التامة للمجلس”. وسلط  اليزمي٬ خلال مباحثات أجراها مع ممثلي الدول الأعضاء في الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية٬ يومي الخميس والجمعة الماضيين بمقر الأمم المتحدة٬ الضوء على الأنشطة التي يقوم بها المجلس حاليا ٬ ومن بينها متابعة محاكمة المتابعين في أحداث اكديم ازيك ٬ والانجازات التي حققتها لجان المجلس الجهوية بالأقاليم الجنوبية .
وقال اليزمي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء٬” لقد كانت مناسبة لاستعراض حصيلة أنشطة 14 شهرا ” من عمل اللجان الجهوية الثلاثة لحقوق الانسان التي توجد على التوالي بجهات طانطان كلميم والعيون السمارة والداخلة أوسرد. واضاف أن الامر يتعلق ب” لقاءات منتظمة منذ احداث هذه اللجان” خلال دجنبر 2011 ٬ مشيرا الى أن لقاء مماثلا تم عقده خلال نفس الفترة من السنة الماضية مع الهيئات الدولية والبعثات الديبلوماسية. وكان رئيس المجلس الوطني لحقوق الانسان قد عقد لقاءات بالخصوص مع سفراء الدول الاعضاء بمجلس الامن التابع للأمم المتحدة والعديد من المسؤولين رفيعي المستوى بالأمانة العامة لهيئة الامم المتحدة ٬ وكذا مع ممثلي منظمة “هيومان رايتس وتش” ومنظمة العفو الدولية والاتحاد الدولي لحقوق الانسان .
وأضاف أنه من الاهمية بمكان التأكيد على أن هذه الهيئات ” تشتغل بطريقة مهنية كما انها تتقيد في اداء مهامها بتطبيق المعايير الدولية المعمول بها في مجال حقوق الانسان” وأشار الى أن هذه اللجان ٬ وخاصة اللجنة الجهوية بالعيون٬ قامت منذ احداثها في دجنبر 2011 ٬ باستقبال 21 وفدا أجنبيا همت بالأساس الاليات الدولية لحقوق الانسان٬ منها اثنين من المقررين الخاصين ٬ وممثلي البعثات الديبلوماسية المعتمدة بالمغرب٬ ومنظمات غير حكومية والمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة. وأوضح السيد اليزمي أن هذه اللجان تعتزم ايضا القيام بعدة انجازات منها ” تسريع مسلسل اختتام القرارات التحكيمية لهيئة الانصاف والمصالحة٬ وخاصة ما يتعلق بالعنصر ” المرتبط بالاندماج الاجتماعي”. وقد قامت اللجان الثلاثة التي تتوفر على “قواعد بيانات دائمة حول شكاوى المواطنين” بتنظيم أزيد من 10 دورات تكوينية مرتبطة بثقافة حقوق الانسان .
يذكر أن هذه اللجان هي جزء من 13 هيئة تم احداثها عبر مختلف جهات المملكة. من جهة أخرى٬ أكد اليزمي أن المجلس الوطني لحقوق الانسان ٬ الذي قام بشراكة مع عدة شركاء بافتتاح مركز للدراسات الصحراوية وماستر للدراسات الصحراوية٬ نظم ايضا ندوة دولية من اجل احداث متحف بالصحراء. وبخصوص محاكمة المتابعين في أحداث اكديم ازيك ٬ حرص السيد اليزمي على اطلاع محاوريه بأن المجلس ٬ الذي يظل ” في تواصل مع عائلات” المتهمين٬ قد تدخل من أجل ” الافراج المشروط عن متهمين اثنين”٬ مضيفا أن المجلس الوطني لحقوق الانسان استقصى حول ظروف اعتقال السجناء من خلال القيام بعدة زيارات. وشكلت هذه اللقاءات بالنسبة لليزمي٬ الذي سيقوم اليوم السبت بزيارة لواشنطن٬ مناسبة لاطلاع محاوريه على التقارير الموضوعاتية الاخيرة ذات الصلة ببعض الاصلاحات التشريعية التي تضمنها الدستور الجديد.


ads after content
الإشهار 3
You might also like