المغرب يعرض على أمريكا إنشاء قاعدة عسكرية بحرية بضواحي طنجة المتوسط
ads980-250 after header


الإشهار 2

المغرب يعرض على أمريكا إنشاء قاعدة عسكرية بحرية بضواحي طنجة المتوسط

إشهار مابين الصورة والمحتوى

كشفت صحيفة “الإسبانيول” الإسبانية، إن المغرب قدم عرضا للولايات المتحدة الأمريكية لإنشاء قاعدة عسكرية بالقصر الصغير ضواحي ميناء طنجة المتوسط.

ووفق ذات المصدر، فإن الأمر يتعلق بعرض نقل القاعدة العسكرية الأمريكية بمنطقة روتا المتواجدة في قادس بجنوب إسبانيا، ونقلها إلى المغرب بالقصر الصغير، بعد اقتراب انتهاء الاتفاقية الموقعة بين أمريكا وإسبانيا في 2021.

وحسب ذات المصدر، فإن المغرب كان قد سبق أن قدم عرضا للولايات المتحدة الأمريكية لنقل قادتها العسكرية البحرية من إسبانيا إلى المغرب، إلى أن إمكانيات القاعدة الموجودة في القصر الصغير أنذاك لم تكن تتناسب مع الشروط الأمريكية.

وأشارت الصحيفة الإسبانية، أن القاعدة الموجودة بالقصر الصغير عرفت أشغال توسعة وتجهيز، وأصبحت حاليا تناسب شروط البحرية الأمريكية، وبالتالي فإن إسبانيا الآن تواجه منافسة كبيرة من المغرب.

وما يرحج احتمالية قبول الولايات المتحدة الأمريكية عرض المغرب، وفق الصحيفة الإسبانية، هو أن الأمريكيين يرغبون في زيادة عناصر البحرية المتواجدة في قاعدة روتا بقادس وترسانة عسكرية إضافية، وهو ما سيفرض على إسبانيا دراسة القرار في البرلمان الإسباني وإعادة توقيع الاتفاقية، الأمر الذي قد يدفع الأمريكيين إلى تفضيل نقل قاعدتهم إلى المغرب.

 


ads after content
inside after text

شاهد أيضا
عداد الزوار