الحكومة تحدث مديرية مؤقتة لإنجاز المركب المائي بجهة طنجة
ads980-250 after header


الإشهار 2

الحكومة تحدث مديرية مؤقتة لإنجاز المركب المائي بجهة طنجة

إشهار مابين الصورة والمحتوى

تضع الحكومة المغربية، على جدول اعمال مجلسها المقبل هذا الأسبوع، مشروع مرسوم يتعلق بإحداث مديرية مؤقتة بوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء للإشراف على إنجاز المركب المائي لبني منصور بجهة طنجة- تطوان- الحسيمة.

المعطى كشف عنه، اليوم الاثنين، بلاغ لرئاسة الحكومة، بخصوص انعقاد اشغال المجلس الحكومي الاسبوعي يوم الخميس المقبل برئاسة سعد الدين العثماني، والذي سيتم خلاله تدارس ثلاثة مشاريع مراسيم، ضمنه إحداث الهيئة التي سيعهد اليها الاشراف على إنجاز المركب المائي لبني منصور بجهة طنجة- تطوان- الحسيمة.

ويندرج مشروع احداث المركب المائي المذكور، في إطار برنامج تزويد شمال المغرب وشرقه بالماء الصالح للشرب الذي سيكلف خزينة الدولة 1200 مليار سنتيم.

ويهدف مشروع تشييد المركب المائي الذي يشمل ثلاثة سدود ومنشأة لتحويل المياه، الى تامين التزود بالماء في المناطق التي تغطي شمال وشمال شرق المملكة، والتي تمتد من وجدة إلى طنجة.

وكان الاعلان عن اطلاق هذا المشروع، قد تم خلال جلسة عمل تراسها الملك محمد السادس بتاريخ 18 ابريل 2019، خصصت لمناقشة الاشكاليات المرتبطة بالتزود بالماء.

ومن بين الجوانب التي تدارسها الاجتماع، تزايد حاجيات هذه المناطق من الماء  خلال فصل الصيف، بأكثر من الضعف، وحاليا طوال السنة، نظرا لتطور السياحة وللدينامية الملحوظة الناجمة عن المشاريع الصناعية المهمة القائمة أو المشاريع ومناصب الشغل التي تم إحداثها من طرف هذه القطاعات.

وعلى غرار منظومة إنتاج سيارات رونو أو مشروع مدينة محمد السادس “طنجة -تيك”، الذي يتم إنجازه بشراكة مع فاعلين صينيين، تتطلب هذه المشاريع السوسيو اقتصادية تعزيز قدرة التزود بالماء.


ads after content
شاهد أيضا
عداد الزوار