أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الخميس 14 مارس 2019
ads980-250 after header


الإشهار 2

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الخميس 14 مارس 2019

إشهار مابين الصورة والمحتوى

* أخبار اليوم :

• قرابة نصف المغاربة أقروا أنهم واجهوا مشاكل قانونية، هذا ما كشفت عند دراسة جديدة أنجزها معهد لاهاي للابتكار القانوني بشراكة مع “نادي قضاة المغرب” وجمعية “عدالة”، حيث أكدت أن 45 بالمئة من المغاربة لديهم مشاكل قانونية تتطلب معالجة المشاكل المرتبطة بالوصول إلى العدالة للاطلاع على البيانات ذات الصلة. الدراسة المبنية على استطلاع رأي حول الاحتياجات في مجال العدالة ومستويات الرضا حولها، أفادت بأن كل سنة يواجه 3.9 مليون مغربي مشكلة قانونية جديدة. وحسب معدي الدراسة التي أجريت سنة 2018، وتم الكشف عن نتائجها صباح أمس بالرباط بالمعهد العالي للقضاء، فإن 68 بالمئة من الأشخاص يسعون للحصول على المعلومات والنصح لحل مشاكلهم، ويستشير غالبيتهم أفراد عائلاتهم، مشيرة إلى أن أهم فئات المشاكل وأكثرها شيوعا، هي الجرائم والعائلة والجيران والأراضي والعمل، وأن 7 بالمئة من المستجوبين المغاربة يعتمدون نوعا من آليات حل النزاعات.

• على إثر الحملات الطبية الجراحية التي يشرف عليها عدد من المناديب بحسب ما ورد في بلاغ لنقابة أطباء القطاع العام، استنكرت الأخيرة، ما اعتبرته حملات طبية جراحية “شبه عشوائية”، إذ جرى “تنظيمها دون تخطيط مسبق وفي غياب أية استراتيجية واضحة المعالم تحدد الأهداف والوسائل الواجب توفرها من قبل”. وهو ما يطرح العديد من التساؤلات، بحسب ذات المصدر، حول الدوافع الحقيقية لهاته الحملات الجراحية الفجائية، والتي جاءت مباشرة بعد حملة من تعيين مناديب جدد أو إبقاء بعض المناديب في مناصبهم وما صاحب هذه التعيينات من جدل داخل الأوساط الصحية. واعتبرت النقابة أن ما يجري القيام به من حملات صحية “عشوائية” تهديد لصحة المرضى، على اعتبار أنه لم يجر الإعداد لها بشكل جيد، “ولا تراعي أي شرط من شروط السلامة المتعارف عليها طبيا”.

* المساء : • أرباح شركات المحروقات بلغت 26 مليار درهم. فجر الحسين اليماني، منسق الجبهة النقابية لإنقاذ مصفاة “سامير”، معطيات مثيرة عن أرباح شركات المحروقات، تختلف مع تقديرات عبد الله بوانو، رئيس اللجنة الاستطلاعية حول المحروقات، الذي قال إن الأرباح بلغت 17 مليار درهم. وكشف اليماني أن أرباح الشركات وصلت إلى 26 مليار درهم بين 2016 و2018، لافتا إلى أن هناك 5 شركات فقط تسيطر على 81 بالمئة من سوق المحروقات بمختلف أنواعها، فيما تتوزع نسبة 19 بالمائة بين باقي الشركات الصغيرة.

• رئيس المجلس الأعلى للحسابات، إدريس جطو، ومفتشية المالية، يحاصران مؤسسات دستورية . فتح مقترح قانون باب إخضاع مؤسسات الحكامة المنصوص عليها في الدستور لافتحاص مالي دوري، بهدف مراقبة “كيفيات صرف الميزانية. مجلس المنافسة من بين المؤسسات التي يسعى مقترح القانون، الذي تقدم به الفريق الحركي بمجلس النواب، إلى إخضاعها للافتحاص من طرف المفتشية العامة للمالية والمجلس الأعلى للحسابات، علاوة على خبير محاسب يعين بقرار من رئيس المجلس. وبرر الفريق الحركي أهمية هذا المقترح بكونه يسعى إلي إرساء المبادئ الدستورية لضمان الشفافية في تدبير المالية العمومية وتعزيز أسس الرقابة الوقائية والتدبير المعقلن والناجع لها.

* الأحداث المغربية :

• بعث أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى قداسة البابا فرانسيس، وذلك بمناسبة الاحتفال بالذكرى السادسة لاعتلائه الكرسي البابوي لحاضرة الفاتيكان. وعبر جلالة الملك، في هذه البرقية، عن أحر التهاني وأصدق المتمنيات لقداسة البابا فرانسيس بموفور الصحة والسعادة، وبموصول التوفيق في مهامه النبيلة لإشاعة القيم الإنسانية المثلى ونصرتها.

• نجح المغرب في البقاء خارج دول اللائحة السوداء للملاذات الضريبية. وجاء الكشف عن ذلك بعد إعلان الاتحاد الأوروبي إثر اجتماع لوزراء الاتحاد عن هذه اللائحة، التي أدرجت فيها عشر دول جديدة في قائمته، والتي كانت تضم خمس ولايات قضائية فقط. وجاء إبقاء المغرب خارج اللائحة السوداء من قائمة الدول المصنفة غير متعاونة في المجال الضريبي نتيجة التزام الحكومة بتنقية المجال المالي والضريبي. وقالت منظمة (أوكسفام)، في تقرير سابق لها، إن المغرب يمكن إضافته إلى القائمة السوداء للملاذات الضريبية التي يضعها الاتحاد الأوروبي، إذا لم يقم بتطبيق الإصلاحات اللازمة في السياسة الضريبية، من قبيل الشفافية المالية والضرائب العادلة ومحاربة غسيل الأموال.

* العلم :

• منح البنك الأوروبي للاستثمار قرضا بقيمة 80 مليون أورو، للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، وذلك من أجل التخفيف من حدة الازدحام على مستوى الدار البيضاء الكبرى. وذكر بلاغ مشترك للبنك الأوربي للاستثمار والشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، أنه جرى مؤخرا توقيع اتفاقية في هذا الشأن من أجل تمويل أشغال تثليث الطريق السيار الدار البيضاء على مسافة 57,5 كلم، بشكل يمكن من تخفيف الضغط الخاص بحركة المرور على مستوى الدار البيضاء الكبرى، وتحسين ظروف النقل، وتطوير التنقل، وتعزيز السلامة الطرقية بالمغرب. • إضرابات في قطاع التعليم تهدد بسنة بيضاء. قرر التنسيق النقابي الخماسي، بقطاع التربية الوطنية؛ النقابة الوطنية للتعليم (CDT)، الجامعة الحرة للتعليم (UGTM)، النقابة الوطنية للتعليم (FDT)، الجامعة الوطنية للتعليم (UMT)، والجامعة الوطنية للتعليم (FNE)، الدخول في إضراب عام وطني يومي 13 و14 مارس الجاري، والدخول في إضراب ثان يمتد طيلة ثلاثة أيام ( 26 و27 و28 مارس) مصحوبا بأشكال احتجاجية أخرى. وطالب التنسيق النقابي بفتح حوار قطاعي حقيقي يفضي إلى نتائج ملموسة تستجيب لانتظارات ومطالب الشغيلة التعليمية بكل فئاتها، ويكون من مخرجاته، إخراج نظام أساسي موحد، عادل ومنصف للجميع، منبها إلى خطورة استمرار هذا الوضع، الذي اعتبره نتيجة حتمية لاختيارات الحكومة وتماطلها في الاستجابة لمطالب الشغيلة .

* الاتحاد الاشتراكي :

• أعلن إدريس لشكر، الكاتب الأول الحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، عن رفع جميع القرارات التي اتخذت في حق اتحاديات واتحاديين، داعيا كافة أبناء الحزب إلى الوقوف ضد “القطبية المصطنعة”. وقال إدريس لشكر، ببرنامج يبث على الموقع الإلكتروني «شوف تيفي»، في معرض رده على سؤال حول الدستور، إنه “يجب فتح حوار جدي حول الاختلالات التي طرأت في الدستور”. وشدد على أن “الاتحاد الاشتراكي مازال هو اليسار، ولم يستطع كل ما تفرع عنه تجاوزه، وهو مازال يقود اليسار، ورغم مرور الحزب بالمسؤولية استطعنا بناءه، ومازال إعلامنا موجودا كما أن مقراتنا لم تتقلص وإنما أضيف إليها مقرات أخرى. كما أن عدد المنخرطين لم يتقلص”. وتابع أن الحزب متواجد في كل التنظيمات المهنية في الجماعات والتعليم العالي، والطلبة ومجالس الكليات والجامعات، والصيادلة والأطباء والصحافيين وغيرهم، فالاتحاد متواجد على مستوى كل فئات المجتمع الواعية والمسؤولة”.

* بيان اليوم :

• وقع صندوق الضمان المركزي والبنك الأوربي للاستثمار، مذكرة تفاهم من أجل وضع إطار تعاون بين المؤسستين من شأنه تعزيز قدرة الصندوق على دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا، والصغرى والمتوسطة. وأوضح بلاغ لصندوق الضمان المركزي، أنه بموجب هذه المذكرة، التي وقعها المدير العام للصندوق، هشام زناتي سرغيني، ونائبة رئيس البنك الأوربي للاستثمار المكلفة بأنشطة هذه البنك بمنطقة المغرب العربي، إيما نافارو، فإن الجانبين يسعيان إلى العمل على تبادل الخبرات والتجارب في ما يخص تمويل المؤسسات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة. ويهدف الطرفان إلى تعزيز التعاون الذي يستهدف بشكل رئيسي المقاولات المغربية ذات القيمة المضافة، وتلك الناشطة في مجال الاقتصاد الأخضر.

• قالت كاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، جميلة المصلي، إن الاقتصاد الاجتماعي والتضامني يعد محركا أساسيا للتنمية الجهوية. وأبرزت المصلي، خلال الملتقى الجهوي الأول للمرأة، بمدينة أسا، أن الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، الذي يعتمد على القرب والمبادرة، قطاع واعد ومشغل ويمثل مستقبل إنتاج الثروة ويساهم في محاربة الفقر والهشاشة، كما أنه يشهد تطورا كبيرا. وأشارت إلى أن دراسة أنجزها مكتب تنمية التعاون بينت أن النساء المنخرطات في العمل التعاوني يكتسبن ثقة أكبر في أنفسهن، و”بمجرد ما يصير لهن دخل من هذا الاقتصاد يدعمن تمدرس أبنائهن، وهذا يبين التأثير الإيجابي لهذه الأنشطة على التعليم”.

* رسالة الأمة : • أبرزت كريمة بنيعيش، سفيرة المغرب بإسبانيا، خلال لقاء مناقشة نظم بالبيت العربي بمدريد، الإنجازات التي حققها المغرب في مجال دعم وتعزيز حقوق المرأة وتكريس حضورها الفاعل في مختلف المجالات. وقالت بنيعيش إن قضية المساواة بين الجنسين توجد في صميم الجهود التي تروم تكريس دولة الحق والقانون بالمغرب، مشيرة إلى أن الاهتمام بقضايا المرأة والدفاع عن حقوقها وتعزيز دورها ومكانتها في مراكز القرار وداخل المجتمع هو نتيجة لإرادة سياسية قوية يقودها صاحب الجلالة الملك محمد السادس وكذا للدينامية والحركية التي تميز المجتمع المدني بالمملكة .

• أمهل مهنيو النقل الطرقي للبضائع (مهنيو الشاحنات أقل من 19 طنا)، وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء أسبوعا للرد على ملفهم المطلبي. وأكد مصطفى القرقوري، الكاتب العام للنقابة الوطنية لمهني النقل الطرقي للبضائع، المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل، أن على الوزارة أن تتقدم في مقترحاتها، من أجل تحقيق توافق بين الطرفين، سيما وأن المطالب المطروحة عادية وليست صعبة التحقق أو مكلفة، مبرزا أن النقابات عبرت عن حسن نيتها وتمسكها بالحوار، إلا أن العرض، الذي قدمه الكاتب العام للوزارة، لم يرق إلى مستوى تطلعات النقابات الأكثر تمثيلية، ولاسيما في الشق المتعلق بالرفع من حمولة الشاحنات.

* لوماتان:

• في الوقت الذي يتواصل فيه الجدل حول لغة التدريس ومجانية التعليم، لم يتمكن أعضاء لجنة التعليم والثقافة والاتصال في الغرفة الأولى من التوصل إلى توافق حول التعديلات التي اقترحتها مختلف الفرق البرلمانية. وهكذا، تم تأجيل النظر في نحو 15 تعديلا إلى غاية الاثنين المقبل، وفقا لمصادر مقربة من اللجنة. وبهذا التأجيل، يدخل هذا النص المثير للجدل، مرة أخرى، في دائرة الغموض.

• وزارة الفلاحة تنكب على مشروع لتثمين المجموعات الزراعية المتخصصة في المنتجات المجالية الحاملة لعلامات تجارية. وكلفت الوزارة مجموعة “ADI” بتقديم المساعدة التقنية. وكلفة الخدمة تصل إلى 2.098 مليون درهم. ويتعين انتقاء المجموعات التي ستستفيد من المساعدة من أجل تحسين اندماجها في السوق.

* أوجوردوي لو ماروك :

• برنامج التكوين المبتكر في مجال معالجة المياه العادمة والصالحة للشرب يتعزز بإنشاء “أكاديمية “H2O Maghreb”، بمبادرة من المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية. ويروم هذا البرنامج، وفقا لعبد الرحيم الحافيظي، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، تحسين الكفاءات والتشغيل بقطاع الماء. • بعد تسجيل تراجع طفيف في عدد الوفيات الناجمة عن حوادث السير خلال سنة 2018، انطلقت سنة 2019 على وقع الارتفاع، حيث كشفت المعطيات الآنية لشهر يناير عن تسجيل 284 حالة وفاة، وهو ما يمثل ارتفاعا يقدر ب 15,45 في المئة مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية. إحصائيات وزارة التجهيز والنقل كشفت عن تسجيل 250 حادثة مميتة بارتفاع نسبته 8,7 في المئة. * ليكونوميست :

• تصفية مصفاة “سامير”، الأكبر على الإطلاق إلى حدود اليوم، تأخذ بعدا سياسيا. وانتقدت الجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة الحكومة بسبب “حيادها السلبي”. ووضع رؤية قطاعية واضحة يمكن أن تمثل فرصة سانحة للتوصل إلى تصفية قضائية للمصفاة. وينضاف هذا الأمر إلى الرأي النقدي لمجلس المنافسة بشأن عملية تحرير أسعار المحروقات، التي لم يتم الإعداد لها بشكل جيد.

• موجة من الحجز على الحسابات البنكية لدافعي الضرائب بسبب الضرائب غير المدفوعة، بما في ذلك تلك المتعلقة بالضرائب المحلية. وقد أثار هذا الأمر العديد من الانتقادات بسبب المسطرة المطبقة، والأخطاء في الإشعارات. ووجد بعض من دافعي الضرائب أنفسهم أمام حسابات بنكية موقوفة.

* البيان :

• وقع بنك المغرب وسلطة دبي للخدمات المالية على مذكرة تفاهم حول التعاون في مجالي الاعتماد والإشراف على البنوك المستقرة بالمغرب ودبي. وذكر بنك المغرب، في بلاغ له، أن هذا الاتفاق يعكس التزام البنك بتطوير أفضل معايير الحكامة على مستوى المؤسسات البنكية المغربية والإشراف على أنشطتها بالخارج، بما في ذلك داخل المراكز المالية الدولية من قبيل دبي. وتهدف مذكرة التفاهم هذه، بالخصوص، إلى تعزيز فعالية الأدوات المعتمدة لتقنين أنشطة البنوك التي تتوفر على مصالح مشتركة بالمغرب ودبي.

• وصفت وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية اقتحام مجموعة من الأشخاص في وضعية إعاقة بصرية لمقر ملحقتها بالرباط للمطالبة بالإدماج المباشر في الوظيفة العمومية دون قيد أو شرط، بـ”السلوك غير المبرر”. وقالت الوزارة، في بلاغ لها، “إن بابها ظل مفتوحا في وجه جميع مجموعات الأشخاص في وضعية إعاقة من أجل التواصل والحوار”، كان آخرها الاجتماع الذي عقدته الوزيرة مع ممثلي التنسيقية الوطنية للمكفوفين حاملي الشهادات يوم 19 فبراير المنصرم، وتم خلاله إطلاعهم على جميع المستجدات والإجراءات المتعلقة بتمكين الأشخاص في وضعية إعاقة بصرية من حقهم في ولوج الوظيفة العمومية، والتجاوب مع جميع أسئلتهم واستفساراتهم، وحثهم على الاستعداد الجيد للمباريات المقبلة.

* ليبيراسيون:

• أشاد رئيس مجلس الشورى السعودي، عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، يوم الثلاثاء بالرباط، بمتانة الروابط القديمة والتاريخية والعلمية التي تجمع بين المملكة العربية السعودية والمملكة المغربية. عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ أبرز، خلال مباحثات جمعته مع رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، بمناسبة مشاركته في أشغال الدورة الـ 14 لمؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، أهمية تطوير العلاقات المغربية السعودية في مختلف المجالات.

• قال مشاركون في لقاء اقتصادي نظمته سفارة المغرب بإسبانيا إن المغرب، الذي يرتبط بعلاقات وثيقة مع العديد من البلدان الإفريقية، يشكل بالنسبة للشركات والمقاولات الإسبانية ” بوابة ولوج ملائمة ” لمساعدتها على اكتساح أسواق القارة الإفريقية . وأشاد باسكال كاسكزيك، المدير المالي لشركة ( ليكا غرافيكس )، المتخصصة في تصنيع العبوات المتطورة الخاصة بالصناعات الغذائية والصيدلانية ومستحضرات التجميل، بالموارد البشرية المتخصصة وكفاءة الأطر المغربية التي تلبي احتياجات ومتطلبات الشركات متعددة الجنسيات التي ترغب في الاستقرار في المملكة .

* لوبينيون:

• بلغ عجز الميزانية العامة للدولة 10.5 مليار درهم مع متم شهر فبراير الماضي، مقابل 11.1 مليار ردهم خلال الفترة نفسها من العام الماضي، وفقا لما أعلنته الخزينة العامة للمملكة في نشرة الاحصاءات الشهرية. ويأخذ هذا العجز في الاعتبار رصيدا إيجابيا قدره 9.8 مليار درهم ناتج عن الحسابات الخاصة للخزينة. وبلغت الإيرادات العادية 34.3 مليار درهم مقابل 30.8 مليار درهم مع متم فبراير 2018.

• اتخذ حزب الاستقلال، من خلال لجنته التنفيذية، التي اجتمعت الثلاثاء الماضي، موقفا بشأن المناخ الاجتماعي المتوتر منذ عدة أسابيع، والذي يؤشر على ربيع حار في المغرب. وفي بلاغ لها، ذكرت اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال بالمناخ المتوتر في البلاد بسبب انهيار القدرة الشرائية للمغاربة، واتساع الفوارق الاجتماعية، وتدهور التغطية الصحية. وسجلت اللجنة التنفيذية عقم المقاربة التي تعتمدها الأغلبية الحكومية في تدبير ملف الأساتذة المتعاقدين، مؤكدة على ضرورة تفعيل الآليات المؤسساتية للحوار، والتشاور، وفتح نقاش عام داخل الهيئات الدستورية.


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا