تدابير خاصة لإجراء امتحانات البكالوريا على صعيد المديرية الإقليمية لطنجة-أصيلة
ads980-250 after header


الإشهار 2

تدابير خاصة لإجراء امتحانات البكالوريا على صعيد المديرية الإقليمية لطنجة-أصيلة

إشهار مابين الصورة والمحتوى

قامت المديرية الإقليمية للتربية الوطنية بعمالة طنجة-أصيلة بتدابير خاصة لضمان السير الجيد لامتحانات السنة الثانية بكالوريا بمختلف الشعب الدراسية.

وقد عبأت المديرية الإقليمية، بتعاون مع السلطات المحلية وجامعة عبد المالك السعدي والمديرية الجهوية للشبيبة والرياضة، عددا من المدرجات الجامعية والقاعات الرياضية المغطاة بالإضافة إلى الثانويات الإعدادية والتأهيلية من أجل ضمان قواعد التباعد الاجتماعي بين المرشحين لامتحانات البكالوريا.

وسطرت المديرية الإقليمية إجراءات التباعد الاجتماعي من قبيل حصر عدد المرشحين في 10 أفراد في القاعة وضمان مسافة الأمان بين المقاعد، وتحديد مسارات مختلفة لولوج وخروج المرشحين إلى قاعات الامتحان وتعقيم القاعات.

وحسب معطيات للمديرية الإقليمية للتربية الوطنية، فقد تم توفير 69 مركزا لإجراء الامتحانات، تضم 1016 حجرة دراسية لاستقبال المرشحين، بالإضافة إلى 3 قاعات رياضية مغطاة و3 مدرجات جامعية بملحقة كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بطنجة، و 6 مراكز لتصحيح الامتحانات.

ولضمان السير الجيد للامتحانات، سيتم تجنيد 1500 إطار إداري وتربوي مكلف بإجراء الامتحانات، وحوالي 1000 إطار تربوي مكلف بتصحيح الامتحانات، إلى جانب تدبير إيواء وإطعام التلاميذ القاطنين في الداخليات عبر توفير 340 غرفة فردية.

وأشارت المعطيات ذاتها إلى وجود 14 ألفا و 628 مرشحا لهذه الامتحانات، 54 في المائة من بينهم إناث (7904 مرشحة)، ويتابع 10 آلاف و431 من بينهم دراساتهم بمؤسسات التعليم العمومي بعمالة طنجة-أصيلة، مقابل 1406 مرشحا من التعليم الخصوصي، و 2791 مرشحا حرا.

ويتوزع المرشحون على القطب العلمي والتقني والمهني (9674 مرشحا) والقطب الأدبي والأصيل (4954 مرشحا)، كما تم الاتفاق على عدم تنقيل 21 مرشحا من نزلاء المؤسسات السجنية واعتبار هذه الأخيرة كمراكز امتحانات.

ويمثل المرشحون في المسالك العلمية 54 في المائة من المقبلين على اجتياز امتحانات البكالوريا (7941 مرشحا) يليهم المرشحون في المسالك الأدبية ب 32 في المائة (4659 مرشحا) ثم المسالك التقنية ب 10 في المائة (1443 مرشحا)، و 2 في المائة بالنسبة لكل من المسالك المهنية ومسالك التعليم الأصيل.

ووفق الجدولة المحددة من قبل وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، ستنطلق امتحانات البكالوريا بالامتحان الجهوي الموحد الخاص بالأحرار يومي 1 و 2 يوليوز، يليه الامتحان الوطني الموحد الخاص بالقطب الأدبي والأصيل يومي 3 و 4 يوليوز، ثم الامتحان الوطني الموحد الخاص بالقطب العلمي والتقني والمهني يومي 6 و 7 و 8 يوليوز، ثم الأشغال التطبيقية للأحرار يومي 9 و 10 يوليوز، فالإعلان عن النتائج يوم 15 يوليوز.

وستنطلق الدورة الاستدراكية بالامتحان الجهوي الموحد (20 – 21 يوليوز) ثم الامتحان الوطني الموحد (22-23-24 يوليوز) فالأشغال التطبيقية للأحرار (25 يوليوز) والإعلان عن النتائج يوم 29 يوليوز.


ads after content
inside after text

شاهد أيضا
عداد الزوار