في حوار حصري لـ”طنجة24″ هذا ما قاله مسلم بعد إصدار أغنية “شعاندك”

مستجدات

  • ...
ads980-250 after header


الإشهار 2

في حوار حصري لـ”طنجة24″ هذا ما قاله مسلم بعد إصدار أغنية “شعاندك”

إشهار مابين الصورة والمحتوى

بعد إصدار مسلم لأغنيته الأخيرة “شعاندك” بتعاون مع الديجي بلال أفريكانو، والتي حصدت أزيد من مليون مشاهدة على اليوتيوب في أقل من يومين كان لجريدة “طنجة24” هذا الحوار التالي مع هذا مسلم:

هل كنت تتوقع أن تُصبح أغنية “ماما” الأعلى مشاهدة على اليوتيوب في تاريخ الراب المغربي؟

  • بصراحة لا. فالفكرة في البداية كانت هي إعادة إصدار نسخة جديدة من أغنية “يما” التي أطلقتها في 2006 وكانت حازت أنذاك على جائزة أحسن أغنية راب، لكنني عندما اشتغلت على الموسيقى ووجدت أنها موسيقى طربية ويغلب عليها طابع النشاط، إضطررت إلى إعادة كتابة كلمات جديدة، وبالتالي كانت أغنية “ماما” على هذا الشكل الجديد الذي حاز على إعجاب الجمهور، والحمد لله.

بعد غياب لشهور تعود إلى الساحة بأغنية “شعاندك” التي يبدو أنها أغنية كلاش، فهل تدخل ضمن موجة الكلاشات التي عرفتها الساحة؟

  • في الحقيقة هذه الأغنية لا تدخل ضمن موجة الكلاش التي يعرفها الراب المغربي مؤخرا، وإنما هي مجرد أغنية أتطرق فيها إلى مشكل يعاني منه الفنانون أو الشخصيات المعروفة عموما أو حتى الناس العاديين، وهي كثرة الانتقاد من طرف أشخاص هدفهم الانتقاد فقط، بالإضافة إلى نشر النميمة والحقد بين الناس دون أي داع لذلك.

أغنية “شعاندك” نُشرت على قناة الدي جي بلال أفريكانو على اليوتيوب، فهل هي من اقتراح أفريكانو وبالأساس هي أغنيته؟

  • نعم هذا صحيح، أغنية “شعاندك” هي أغنية بلال أفريكانو، وهي من ضمن أغاني الألبوم الذي يشتغل عليه مع مجموعة من الفنانين الأخرين، وهذه الأغنية سُجلت في سنة 2017، وتأخر صدورها إلى حين جاءت الفرصة لإصدارها عبارة عن فيديو كليب نشره على قناته.

الكليب الأخير أظهر تغيرا كبيرا في ستايل مسلم، سواء من ناحية الموسيقى ولا من حيث مظهر مسلم الذي لم يتعوده الجمهور، والحديث هنا عن الشعر، فما السر وراء ذلك؟

  • مسلم حاضر في الراب المغربي منذ أزيد من 20 سنة، ما يعني أنه مطالب بالتجديد ومسايرة التطور الذي تعرفه الموسيقى، فالراب في التسعينات ليس هو الراب في سنة 2000 ولا هو نفسه في سنة 2010 فالموسيقى تتطور وبالتالي على الفنان أن يساير هذا التطور. أما فيما يخص قصة الشعر الجديدة، فهي جاءت بمحض الصدفة، ففي الشهور الماضية كنت قد مررت بوعكة صحية أبعدتني عن الساحة الفنية وبالتالي توقفت عن حلقي رأسي بالطريقة المعهودة عن مسلم، وبطلب من الأصدقاء والمحيط قررت الإبقاء عليها.

بما أن أغنية “شعاندك” هي أغنية بلال أفريكانو، هل يُحضر مسلم لعمل جديد في المستقبل القريب؟

  • أنا أشتغل على أغنية جديدة وسأصدرها بعد رمضان إن شاء الله.

ما هي كلمتك الأخيرة لجمهورك؟

  • في البداية أوجه الشكر لجريدة “طنجة24” لمواكبة المستجدات الفنية لمسلم، وبالنسبة لجمهوري الكريم أعده بالجديد بعد رمضان، وجيب العز ولا كحز.

 


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا